random
أخر الأخبار

أساسيات سوق الأسهم: ما يجب أن يعرفه المبتدئون حول مجال التداول

ما يجب أن يعرفه المستثمرون المبتدئون(stockmarket)

أساسيات سوق الأسهم: ما يجب أن يعرفه  المبتدئون حول مجال التداول


العديد من يريد البدء في الاحد الاستثمارات علي الانترنيت, مثل دروبشيبينغ او العمل الحر في احد المواقع الالكترونية او حتي التداول و هو موضوعنا اليوم .

فالتداول هو عبارة عن سوق الأوراق المالية ليس مثل متجر البقالة الخاص بك: لشراء وبيع الأسهم ، يجب عليك استخدام وسيط مرخص لتنفيذ التجارة نيابة عنك. ما لم تكن على دراية جيدة بأساسيات سوق الأوراق المالية ، فإن المعلومات الخاصة بتداول الأسهم التي يتم نشرها في وسائل الإعلام يمكن أن تكون مجرد هراء.



لا تعني مصطلحات مثل "زيادة الأرباح" و "الارتفاعات اليومية" الكثير للمستثمر العادي ، وفي كثير من الحالات ، لا ينبغي أن تفعل ذلك. إذا كنت مستثمرًا طويل الأجل - على سبيل المثال ، مع مجموعة من الصناديق المشتركة الموجهة نحو مدخرات التقاعد - فلا داعي للقلق بشأن ما تعنيه هذه المصطلحات ، أو بشأن الومضات الحمراء أو الخضراء التي تظهر في الأسفل من شاشة التلفزيون. 




ومع ذلك ، إذا كنت تريد معرفة كيفية تداول الأسهم ، فأنت بحاجة إلى فهم سوق الأسهم ولديك على الأقل بعض المعلومات الأساسية حول كيفية عمل تداول الأسهم.

أساسيات سوق الأسهم

يتكون سوق الأوراق المالية من بورصات مثل بورصة نيويورك وناسداك. يتم إدراج الأسهم في بورصة معينة تجمع المشترين والبائعين معًا وتعمل كسوق لأسهم تلك الأسهم. تتعقب البورصة العرض والطلب - والمرتبط مباشرة بذلك ، السعر - لكل سهم.




عادة ما يتم تمثيل المتداولين الفرديين بواسطة وسطاء - في هذه الأيام ، غالبًا ما يكونون وسيطًا عبر الإنترنت. تقوم بوضع صفقات الأسهم الخاصة بك من خلال الوسيط ، الذي يتفاوض بعد ذلك مع البورصة نيابة عنك.




يفتح كل من NYSE و Nasdaq من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً ، مع توفر جلسات تداول ما قبل السوق وما بعد السوق اعتمادًا على الوسيط.


فهم سوق الأوراق المالية


عندما يتحدث الناس عن اتجاه تصاعدي أو تنازلي في سوق الأسهم ، فإنهم يشيرون عمومًا إلى أحد مؤشرات السوق الرئيسية.

يتتبع مؤشر السوق أداء مجموعة من الأسهم التي تمثل السوق ككل أو قطاعًا معينًا من السوق ، مثل شركات التكنولوجيا أو البيع بالتجزئة. غالبًا ما تسمع عن S&P 500 و Nasdaq Composite و Dow Jones الصناعي ؛ غالبًا ما يتم استخدامها كوكيل لأداء السوق ككل.




يستخدم المستثمرون الفهارس لقياس أداء محافظهم الاستثمارية ، وفي بعض الحالات ، كأساس لقرارات تداول الأسهم الخاصة بهم. يمكنهم أيضًا الاستثمار في مؤشر كامل من خلال صندوق مؤشر أو صندوق تداول في البورصة (ETF) ، والذي يتتبع عادةً مؤشرًا معينًا أو قطاع سوق معين.


معلومات تداول الأسهم


قد يكون التضخم المرتفع والتقلبات القياسية في أسواق الأسهم المرتبطة بالحروب وقضايا سلسلة التوريد وارتفاع أسعار الفائدة مقلقة حتى بالنسبة للمستثمرين الأكثر خبرة. يُنصح معظم المستثمرين ببناء محفظة متنوعة من الأسهم أو صناديق مؤشرات الأسهم والاحتفاظ بها في الأوقات الجيدة والسيئة.




لكن المستثمرين الذين يحبون المزيد من الإجراءات يشاركون في تداول الأسهم. يتضمن تداول الأسهم شراء وبيع الأسهم بشكل متكرر لمحاولة تحديد وقت السوق.

هدف متداولي الأسهم هو الاستفادة من أحداث السوق قصيرة الأجل لبيع الأسهم بربح أو شراء الأسهم بسعر منخفض. بعض متداولي الأسهم هم متداولون يوميون ، مما يعني أنهم يشترون ويبيعون عدة مرات في اليوم. والبعض الآخر ببساطة متداولون نشيطون ، حيث يقومون بإجراء عشرات الصفقات أو أكثر شهريًا. (هل أنت مهتم بالأسهم الفردية؟ تحقق من قائمة الأسهم الأفضل أداءً هذا العام.)





يقوم المستثمرون الذين يتداولون في الأسهم بإجراء بحث مكثف وغالبًا ما يقضون ساعات يوميًا في تتبع السوق. يعتمدون على التحليل الفني للأسهم ، باستخدام أدوات لرسم بياني لتحركات الأسهم في محاولة لتحديد فرص التداول والاتجاهات. يقدم العديد من الوسطاء عبر الإنترنت معلومات حول تداول الأسهم ، بما في ذلك تقارير المحللين وتحليل الأسهم وأدوات الرسم البياني. (تعرف على أساسيات قراءة مخططات الأسهم)



أساسيات سوق الأسهم: ما يجب أن يعرفه  المبتدئون حول مجال التداول


الأسواق الصاعدة مقابل الأسواق الهابطة


لا توجد حيوانات تريد أن تصادفها في نزهة ، لكن السوق خص الدب كرمز حقيقي للخوف: السوق الهابط يعني أن أسعار الأسهم تنخفض - تختلف العتبات ، لكنها بشكل عام 20٪ أو أكثر - في العديد من المؤشرات المذكورة أعلاه.

تتبع الأسواق الصاعدة أسواق هابطة والعكس صحيح ، وكلاهما يشير غالبًا إلى بداية أنماط اقتصادية أكبر. بمعنى آخر ، عادة ما يعني السوق الصاعد أن المستثمرين واثقون ، مما يشير إلى النمو الاقتصادي. يُظهر السوق الهابط أن المستثمرين يتراجعون ، وهذا بدوره مؤشر على أن الاقتصاد قد يتراجع أيضًا.




والخبر السار هو أن متوسط ​​السوق الصاعد يفوق بكثير متوسط ​​السوق الهابطة ، وهذا هو السبب في أنه يمكنك تنمية أموالك على المدى الطويل من خلال الاستثمار في الأسهم.



كان مؤشر S&P 500 ، الذي يضم حوالي 500 من أكبر الأسهم في الولايات المتحدة ، في سوق هابطة في 13 يونيو 2022. وقد تعافى إلى حد ما ، لكنه لا يزال منخفضًا بأكثر من 15٪ في العام الماضي.




من الناحية التاريخية ، حقق المؤشر متوسط ​​عائد سنوي يبلغ حوالي 7٪ عندما تضع في الاعتبار توزيعات الأرباح المعاد استثمارها وتعديلها وفقًا للتضخم. هذا يعني أنك إذا استثمرت 1000 دولار قبل 30 عامًا ، فقد يكون لديك حوالي 7600 دولار اليوم. (اكتشف هذا مع حاسبة الاستثمار في NerdWallet)


انهيار سوق الأسهم مقابل تصحيح سوق الأسهم


يحدث تصحيح سوق الأسهم عندما ينخفض ​​سوق الأسهم بنسبة 10٪ أو أكثر. انهيار سوق الأسهم هو انخفاض مفاجئ وحاد للغاية في أسعار الأسهم ، كما حدث في أوائل عام 2020 ، في بداية جائحة كوفيد -19.

في حين أن الانهيارات يمكن أن تنذر بسوق هابط ، تذكر ما ذكرناه أعلاه: تدوم معظم الأسواق الصاعدة لفترة أطول من الأسواق الهابطة - مما يعني أن أسواق الأسهم تميل إلى الارتفاع بمرور الوقت. في عام 2020 ، وصل السوق إلى مستويات قياسية مرة أخرى في أغسطس.





إذا كنت قلقًا بشأن وقوع حادث ، فمن المفيد التركيز على المدى الطويل. عندما ينخفض ​​سوق الأسهم ، قد يكون من الصعب مشاهدة قيمة محفظتك تتقلص في الوقت الفعلي ولا تفعل شيئًا حيال ذلك. ومع ذلك ، إذا كنت تستثمر على المدى الطويل ، فغالبًا ما يكون عدم القيام بأي شيء هو الحل الأفضل.




هذا هو السبب في أنك إذا قمت ببيع استثماراتك في فترة الانكماش الاقتصادي ، فإنك تحبس خسائرك. إذا كنت تخطط لدخول السوق مرة أخرى في وقت أكثر إشراقًا ، فمن المؤكد أنك ستدفع المزيد مقابل الامتياز والتضحية ببعض (إن لم يكن كل) المكاسب من الارتفاع.


أهمية التنويع


كمستثمر ، لا يمكنك تجنب الأسواق الهابطة. ما يمكنك تجنبه ، مع ذلك ، هو المخاطر التي تشكلها المحفظة غير المتنوعة.

التنويع يحمي محفظتك من نكسات السوق الحتمية. إذا استثمرت كل أموالك في شركة واحدة ، فأنت تراهن على النجاح الذي يمكن إيقافه بسرعة بسبب المشكلات التنظيمية أو سوء إدارة الشركات أو تفشي القولون.


لتعويض هذه المخاطر الخاصة بالشركة ، يقوم المستثمرون بالتنويع من خلال تجميع عدة أنواع من الأسهم لتعويض الخاسرين الحتميين والقضاء على المخاطر المتمثلة في أن اللحوم الملوثة لشركة واحدة ستقضي على محفظتك بالكامل.




ومع ذلك ، فإن بناء محفظة متنوعة من الأسهم الفردية يستغرق الكثير من الوقت والصبر والبحث. البديل هو الصندوق المشترك ، أو الصندوق المتداول في البورصة المذكور سابقًا ، أو صندوق المؤشرات. تحتفظ هذه بسلة من الاستثمارات ، لذا فأنت متنوع تلقائيًا. على سبيل المثال ، يحاول صندوق مؤشر S&P 500 تتبع أداء S&P 500 من خلال الاستثمار في 500 شركة في هذا المؤشر.





أساسيات سوق الأسهم: ما يجب أن يعرفه  المبتدئون حول مجال التداول


الخبر السار هو أنه يمكنك الجمع بين الأسهم الفردية والأموال في محفظة واحدة. إليك اقتراح: خصص 10٪ أو أقل من محفظتك لاختيار بعض الأسهم التي تثق بها ، واستثمر الباقي في صناديق المؤشرات.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
Ayoub ben namar

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent